صفحات

تسريع الخطى: لماذا تعتبر الإصلاحات الهيكلية ضرورة لإنعاش النمو العالمي

By | يوليو 26th, 2016|آفاق الاقتصاد, الإصلاحات الهيكلية, الاستقرار المالى, الاصلاح, الاقتصاد, البطالة, الشرق الأوسط, الصندوق, النمو, النمو الاقتصادى, النمو العالمي, تفاوت الدخل, توزيع الدخل, صندوق النقد الدولي|

Lipton photo for tweet

بقلم: ديفيد ليبتون

(بلغات أخرى English)

بعد قرابة عشر سنوات من بدء الأزمة المالية العالمية، لا يزال الاقتصاد العالمي يحاول الوصول إلى السرعة اللازمة للإفلات من أَسْر النمو البطيء. وتشير آخر تنبؤات الصندوق إلى معدل نمو عالمي مخيب للآمال يبلغ 3.1% في 2016 و 3.4% في 2017. ولا تزال الآفاق مثقلة بعدم اليقين الاقتصادي والسياسي، بما في ذلك التأثير الذي قد يسفر عنه التصويت بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقد اتخذ صناع السياسات إجراءات قوية لدعم النمو من خلال سياسات الاقتصاد الكلي، مثل دفعة التنشيط المالي والسياسة النقدية التيسيرية الملائمة. ولكن التعافي الدائم يظل بعيد المنال. (المزيد…)

تمكين المرأة، ومعالجة تفاوت الدخل

By | نوفمبر 2nd, 2015|احصاءات اقتصادية, الاقتصاد, البطالة, النمو الاقتصادى, تفاوت الدخل, تمكين المرأة, صندوق النقد الدولي|

بقلم: سونالي جين-تشاندرا، وكالبانا كوتشهار، ومونيك نيوياك

(بلغات أخرى English)                                             

رغم التقدم المحرز، فلا تزال الفجوة واسعة بين المرأة والرجل من حيث التمكين الاقتصادي وتكافؤ الفرص الاقتصادية، الأمر الذي ينبغي لصناع السياسات التعجيل بمعالجته. ففي معظم البلدان يحصل الرجل على فرص العمل أكثر من المرأة، ويتقاضى أجرا أعلى للقيام بعمل مشابه لعمل المرأة. وهناك كذلك فجوات بين الجنسين في فرص الحصول على التعليم والرعاية الصحية والتمويل في عدد من البلدان. وتتزايد المؤشرات على أن نقص المساواة بين الجنسين  تترتب عليه تكاليف اقتصادية كبيرة نظرا لأنه يعيق الإنتاجية ويؤثر سلبا على النمو.

وتقوم دراستنا الجديدة بتحليل الروابط بين هاتين الظاهرتين – التفاوت في الدخل وعدم المساواة بين الجنسين. ونخلُص في دراستنا إلى وجود ارتباط وثيق بين عدم المساواة بين الجنسين وتفاوت الدخل على مر الزمن وفي مختلف البلدان وبين فئات الدخل المختلفة. (المزيد…)

Load More Posts