صفحات

في الاتحاد قوة: شبكة أمان لمنع وقوع الأزمات في الاقتصاد العالمي

By | ديسمبر 22nd, 2017|الأزمة الاقتصادية, النمو الاقتصادى, غير مصنف|

إعداد فريق مدونة الصندوق

السير على شبكة أمان: بلدان العالم بحاجة للتأمين في الأوقات الاقتصادية والمالية العصيبة (الصورة: Vivek Prakash/Newscom)

إن الأمور إذا اشتدت، وكنت سعيد الحظ، فإنك تجد من حولك مجموعة من الأشخاص يمكنك الاعتماد عليهم لمساعدتك أثناء الأزمة. والأمر لا يختلف بالنسبة للبلدان – فوجود شبكة أمان لمساعدتها في الأوقات الاقتصادية والمالية العصيبة يمكن أن تحدث فرقا في حياة الشعوب.     

التأمين ضد الأزمات

يفترض في شبكة الأمان المالي العالمية مساعدة البلدان بثلاث طرق، وهي توفير التأمين اللازم للمساعدة على منع وقوع الأزمات؛ وتقديم التمويل للبلدان في حالة وقوع الأزمات؛ وتقديم الحوافز للبلدان لاعتماد السياسات الصحيحة.
 وفيما يلي عرض سريع لعناصر شبكة الأمان، وتتألف من أربع طبقات رئيسية:

  • احتياطيات البلدان الذاتية؛
  • وترتيبات المبادلة الثنائية بين بلدين؛
  • وترتيبات التمويل الإقليمية؛
  • وصندوق النقد الدولي.

وقد اتسع نطاق كل هذه الطبقات على مدار العشرين سنة الماضية. Continue reading “في الاتحاد قوة: شبكة أمان لمنع وقوع الأزمات في الاقتصاد العالمي” »

استعراض العام: الاقتصاد العالمي في خمسة رسوم بيانية

By | ديسمبر 18th, 2017|غير مصنف|

أويا تشيلاسون ، جيان ماريا ميليسي-فيريتي، موريس أوبستفلد

على الصعيد الاقتصادي، يغادر عام 2017 وقد أصبحت الأوضاع أكثر إيجابية (الصورة: allstars/shutterstock).

كان عاما مضطربا تخللته الكوارث الطبيعية والتوترات الجغرافية-السياسية والانقسامات السياسية العميقة في كثير من البلدان.
ولكن 2017 يغادر وقد أصبحت الأوضاع أكثر إيجابية على الصعيد الاقتصادي، حيث يواصل إجمالي الناتج المحلي ارتفاعه المستمر في كثير من أنحاء العالم في أوسع صعود دوري منذ بداية العقد الحالي.  

وفيما يلي خمسة رسوم بيانية تساعد على شرح القصة الاقتصادية التي شهدها العام المنقضي. Continue reading “استعراض العام: الاقتصاد العالمي في خمسة رسوم بيانية” »

أناس أكثر، تكنولوجيا أكثر، وظائف أكثر: كيفية بناء النمو الاحتوائي

By | ديسمبر 4th, 2017|غير مصنف|

إعداد: ستيفانيا فابريزيو وأندريا برسبيتيرو


بريتوريا، جنوب إفريقيا: فنيون يعملون داخل قاطرة (الصورة: Zhai Jianlan Xinhua News Agency/Newscom).

النمو السكاني والابتكار التكنولوجي لا يؤديان بالضرورة إلى زيادة عدم المساواة في البلدان النامية. إنما يمكن أيضا أن يتيحا فرصا جديدة لزيادة النمو وخلق فرص العمل؛ فنتائج المدى الطويل تعتمد على خيارات السياسة اليوم. لكن هذه الخيارات ليست سهلة لأن سياسات النمو المستمر والاحتوائي قد تتضارب مع الاحتياجات قصيرة الأجل. وهنا ننظر في المفاضلات المتاحة وكيفية الموازنة بين أهداف النمو الاحتوائي والقابل للاستمرار على المديين القصير والطويل.

النمو السكاني والتشغيل الآلي

مقارنة بالاقتصادات المتقدمة التي تواجه بالفعل تحديات تتعلق بشيخوخة السكان وتناقص أعدادهم، لا تزال البلدان النامية تمر بفترة نمو ديمغرافي مع تحول أطفال اليوم إلى بالغين في سن العمل. وتشير تقديرات الأمم المتحدة  إلى أن جيل ما دون سن الخامسة والعشرين في إفريقيا يمثل 60% من السكان في إفريقيا . ولما كان من المحتمل أن يؤدي النمو السكاني إلى إعطاء دفعة لعرض العمالة محدودة المهارات، بينما يؤدي التشغيل الآلي إلى تقليص الطلب على العمالة في نفس الوقت، فإن هذا الجيل الجديد من العمالة لن يتقدم إلا إذا تمكن من اكتساب مهارات مطلوبة في الأسواق.

Continue reading “أناس أكثر، تكنولوجيا أكثر، وظائف أكثر: كيفية بناء النمو الاحتوائي” »

كيف تؤدي التجارة مع الصين إلى دفع عجلة الإنتاجية

By | يونيو 22nd, 2017|غير مصنف|

بقلم: جيبين آن و رومان دوفال

(بلغات أخرى English)

يُلقي أنصار السياسات الحمائية في الاقتصادات المتقدمة مسؤولية فقدان الوظائف على نمو التجارة مع الصين، وهي ادعاءات وجدت تأييدا في بعض الأدلة التجريبية التي قدمها باحثون بارزون. لكن مزايا التجارة مع الصين غالبا ما يتم إغفالها. ومن بينها تسارُع نمو الإنتاجية – وهي المحرك الأساسي لتحسين مستويات المعيشة. ويشير هذا إلى أن الاقتصادات المتقدمة يجدر بها مواصلة الانفتاح، بدلا من إقامة حواجز أمام التجارة – مع بذل جهود أكبر بكثير لمساعدة من يفقدون وظائفهم بسبب المنافسة الخارجية.  

ويوضح بحثنا الجديد أنه بالنسبة للاقتصادات المتقدمة:

  • زادت سرعة نمو الإنتاجية في البلدان والصناعات الأكثر تعرضا للانفتاح التجاري الذي شهدته الصين، مع تساوي كل العوامل الأخرى؛
  • هناك نسبة تصل إلى 12% من الزيادة التي سجلتها الإنتاجية على مدار الاثني عشر عاما من 1995 وحتى نهاية 2007 يمكن إرجاعها إلى اندماج الصين في التجارة العالمية.

Continue reading “كيف تؤدي التجارة مع الصين إلى دفع عجلة الإنتاجية” »

الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية: مواصلة النمو رغم تراجع الدعم من البيئة الخارجية

By | أبريل 13th, 2017|غير مصنف|

بقلم: برتراند غروس، مالهار نابر، ماركوس بوبلافسكي-ريبيرو

(بلغات أخرى English)

الأرجح أنك تقرأ هذه التدوينة على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي تم تجميعه في أحد اقتصادات الأسواق الصاعدة. ومن الممكن أيضا أن يكون المشروب الموضوع بجانبك هو شاي زُرِع في سري لانكا أو كينيا. وهناك احتمال أيضا أن تكون الآن – أو في وقت قريب – على متن طائرة متجهة إلى شنغهاي أو ساو باولو أو سان بطرسبرغ.

Continue reading “الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية: مواصلة النمو رغم تراجع الدعم من البيئة الخارجية” »

النظام الضريبي والإنتاجية: مواصفات تستهدف النمو

By | أبريل 13th, 2017|غير مصنف|

بقلم: فيتور غاسبار و لاورا خارامييو

(بلغات أخرى English)

الإنتاجية هي القوة الدافعة لمستوياتنا المعيشية. وفي عدد إبريل 2017 من تقرير الراصد المالي، نوضح أن البلدان بمقدورها رفع الإنتاجية من خلال تحسين تصميم نظمها الضريبية، وهو ما يشمل كلا من السياسات والإدارة. وسيسمح هذا بأن تكون اعتبارات العمل، وليس الضرائب، هي الدافع وراء ما تتخذه الشركات من قرارات للاستثمار والتوظيف.
ويمكن للبلدان أن تحقق زيادة كبيرة في الإنتاجية بإلغاء الحواجز التي تعوق زيادة إنتاجية الشركات. وتشمل هذه الحواجز السياسات الاقتصادية سيئة التصميم، أو الأسواق التي لا تعمل بالكفاءة الكافية. وتشير تقديراتنا إلى أن إلغاء مثل هذه الحواجز من شأنه أن يرفع معدلات نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي السنوي في متوسط البلدان بما يقارب نقطة مئوية واحد على مدار 20 عاما. ونجد أيضا أنه يمكن لبلدان الأسواق الصاعدة والبلدان منخفضة الدخل تحقيق ربع هذه المكاسب من خلال تحسين تصميم سياساتها وإدارتها الضريبية.

Continue reading “النظام الضريبي والإنتاجية: مواصفات تستهدف النمو” »

كيف يؤدي امتداد فترة النمو المنخفض إلى إعادة تشكيل الصناعة المالية

By | أبريل 11th, 2017|إدارة الدين, الأزمة الاقتصادية, الأزمة المالية, الاصلاح, الاقتصاد, الاقتصادات النامية, الصندوق, صندوق النقد الدولي, غير مصنف|

بقلم: غاستون جيلوس و جاي سورتي

(بلغات أخرى English)

ما الذي يحدث إذا ظلت الاقتصادات المتقدمة حبيسة قلق طويل الأمد في بيئة يسودها النمو الضعيف وأسعار الفائدة المنخفضة والسكان الشائخون والإنتاجية الراكدة؟ نجد في اليابان مثالا لتأثير ذلك على البنوك، ويشير تحليلنا في الصندوق إلى أن العواقب ربما تكون بعيدة الأثر على شركات التأمين وصناديق المعاشات التقاعدية وشركات إدارة الأصول.

وقد يقول قائل إن سيناريو الضائقة الاقتصادية هذا قد تحقق بالفعل؛ ففي نهاية المطاف، لا تزال أسعار الفائدة والنمو الاقتصادي منخفضين منذ الأزمة المالية التي وقعت في 2008. والسؤال هو ما إذا كان مشهد ما بعد الأزمة يمثل خروجا مؤقتا عن وتيرة النمو التي صرنا نتوقعها منذ الحرب العالمية الثانية، أم أنه بداية لوضع طبيعي جديد. فرغم زيادة العائدات طويلة الأجل مؤخرا في بعض الاقتصادات المتقدمة، تشير تجربة اليابان إلى أنه لا يسعنا التأكد مما إذا كان الخروج من مأزق انخفاض النمو وسعر الفائدة قد بات وشيكا أم أنه مأزق دائم. Continue reading “كيف يؤدي امتداد فترة النمو المنخفض إلى إعادة تشكيل الصناعة المالية” »

محركات التراجع في نصيب العمالة من الدخل

By | أبريل 10th, 2017|غير مصنف|

بقلم: ماي شي داو، ميتالي داس، تشوكا كوتسان، ويتشنغ ليان

(بلغات أخرى English)

بدأ نصيب مدفوعات العمالة من الدخل القومي يشهد تراجعا منذ ثمانينات القرن الماضي بعد عقود ظل فيها مستقرا إلى حد كبير في كثير من البلدان. ويخلص الفصل الثالث في عدد إبريل 2017 من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي إلى أن هذا الاتجاه العام مدفوع بالتقدم السريع في التكنولوجيا والاندماج العالمي.

Continue reading “محركات التراجع في نصيب العمالة من الدخل” »

Load More Posts