صفحات

About IMFMontada

This author has not yet filled in any details.
So far IMFMontada has created 340 blog entries.

الضرائب والديون والتنمية: قاعدة الواحد في المائة لزيادة الإيرادات في إفريقيا

By | ديسمبر 7th, 2017|إفريقيا, الاقتصاد, الصندوق, النمو الاقتصادى, صندوق النقد الدولي|

إعداد: فيتور غاسبار و أبيبيه آمرو سيلاسي

(بلغات أخرى English)

تقوم الإيرادات الضريبية بدور حيوي في خلق حيز في الموازنة العامة للإنفاق على الخدمات الاجتماعية مثل الصحة والتعليم والاستثمارات العامة. ولما كانت مستويات الدين العام قد سجلت ارتفاعا حادا في إفريقيا جنوب الصحراء، فإن زيادة الإيرادات الضريبية هي أداة تثبيت الدين الأكثر أمانا بالنسبة للنمو. وبشكل أعم، يحتل بناء القدرات الضريبية موقعا محوريا في أي استراتيجية إنمائية ممكنة لتلبية الاحتياجات المستمرة للتوسع في خدمات التعليم والرعاية الصحية، وسد فجوات البنية التحتية الكبيرة.

وسيتسمر حرصنا دائما في تقديم المشورة على مراعاة ظروف كل بلد وكل سياق، لكننا نرى إمكانية رفع الإيرادات الضريبية بنحو 1% من إجمالي الناتج المحلي سنويا على مدار الخمس سنوات القادمة تقريبا في كثير من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. ورغم أن هذه النسبة تمثل هدفا طموحا، فإن تجارب المنطقة وغيرها تشير إلى إمكانية تحقيقه بصورة قابلة للاستمرار ومواتية للأعمال. وجدير بالذكر أن تحسين القدرات المحلية في مجال تحصيل الضرائب والإيرادات الأخرى هو أحد الأهداف التي اتفقت عليها البلدان ضمن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (الهدف 17).  Continue reading “الضرائب والديون والتنمية: قاعدة الواحد في المائة لزيادة الإيرادات في إفريقيا” »

أناس أكثر، تكنولوجيا أكثر، وظائف أكثر: كيفية بناء النمو الاحتوائي

By | ديسمبر 4th, 2017|غير مصنف|

إعداد: ستيفانيا فابريزيو وأندريا برسبيتيرو


بريتوريا، جنوب إفريقيا: فنيون يعملون داخل قاطرة (الصورة: Zhai Jianlan Xinhua News Agency/Newscom).

النمو السكاني والابتكار التكنولوجي لا يؤديان بالضرورة إلى زيادة عدم المساواة في البلدان النامية. إنما يمكن أيضا أن يتيحا فرصا جديدة لزيادة النمو وخلق فرص العمل؛ فنتائج المدى الطويل تعتمد على خيارات السياسة اليوم. لكن هذه الخيارات ليست سهلة لأن سياسات النمو المستمر والاحتوائي قد تتضارب مع الاحتياجات قصيرة الأجل. وهنا ننظر في المفاضلات المتاحة وكيفية الموازنة بين أهداف النمو الاحتوائي والقابل للاستمرار على المديين القصير والطويل.

النمو السكاني والتشغيل الآلي

مقارنة بالاقتصادات المتقدمة التي تواجه بالفعل تحديات تتعلق بشيخوخة السكان وتناقص أعدادهم، لا تزال البلدان النامية تمر بفترة نمو ديمغرافي مع تحول أطفال اليوم إلى بالغين في سن العمل. وتشير تقديرات الأمم المتحدة  إلى أن جيل ما دون سن الخامسة والعشرين في إفريقيا يمثل 60% من السكان في إفريقيا . ولما كان من المحتمل أن يؤدي النمو السكاني إلى إعطاء دفعة لعرض العمالة محدودة المهارات، بينما يؤدي التشغيل الآلي إلى تقليص الطلب على العمالة في نفس الوقت، فإن هذا الجيل الجديد من العمالة لن يتقدم إلا إذا تمكن من اكتساب مهارات مطلوبة في الأسواق.

Continue reading “أناس أكثر، تكنولوجيا أكثر، وظائف أكثر: كيفية بناء النمو الاحتوائي” »

أشياء يجب أن تعرفها عن صندوق النقد الدولي والنوع الاجتماعي

By | نوفمبر 28th, 2017|الاقتصاد, الصندوق, النوع الاجتماعي, صندوق النقد الدولي|

إعداد: فريق مدونة الصندوق

(بلغات أخرى English)

النساء لهن أهميتهن. فالنساء تسهم في المجتمع بشتى الطرق، بما في ذلك من خلال دورهن كعنصر حيوي في النمو الاقتصادي والرخاء في بلدانهن.

ومنذ زمن ليس بالبعيد كان هناك عدد قليل ممن كانوا يتوقعون مشاركة صندوق النقد الدولي في العمل المعني بعدم المساواة بين الجنسين. وقد بدأنا بدمج تحليلات قضايا الجنسين والمشورة بشأن السياسات في تقييماتنا السنوية لاقتصادات البلدان. واليوم، بعد أن انتهينا من إجراء حوالي 30 مشاورة بشأن الجنسين، وهناك اثنتي عشرة أخرى في الطريق، تمكنا من إحداث تغيير ملموس. ولكن لا يزال أمامنا طريق طويل.

إن عدم المساواة بين الجنسين لا يزال قائما. فهناك حوالي 90% من البلدان تفرض على الأقل حاجزا قانونيا واحدا أمام المرأة لامتلاك العقارات، والحصول على الميراث، وفتح حساب مصرفي. وفي البلدان ذات الدخل المتوسط نجد أن أقل من 53% من النساء لديهن حسابات في البنوك. ولا تزال الفجوات بن الجنسين في مستويات الدخل والمشاركة في سوق العمل قائمة. وبرفع مستوى مشاركة الإناث في سوق العمل إلى نفس مستوى مشاركة الذكور يمكن زيادة إجمالي الناتج المحلي في الولايات المتحدة بنسبة قدرها 5% وفي اليابان بنسبة 9% وتصل النسبة إلى 27% في الهند. Continue reading “أشياء يجب أن تعرفها عن صندوق النقد الدولي والنوع الاجتماعي” »

تغير المناخ سيزيد من تكرار الكوارث الطبيعية ويشكل عبئا على النمو الاقتصادي

By | نوفمبر 21st, 2017|الإصلاح الاقتصادي, الاقتصاد, الصندوق, النمو الاقتصادى, تغير المناخ, صندوق النقد الدولي|

إعداد: سيباستيان أسيفيدو، و ناتاليا نوفتا

(بلغات أخرى English)

يبدو أن الطقس يزداد تطرفا وحدة. فمن الأعاصير المهلكة في الولايات المتحدة والكاريبي إلى حرائق الغابات المستعرة في كاليفورنيا والفيضانات المدمرة في الهند، أصبح للظواهر الجوية المتطرفة تكلفة إنسانية واقتصادية باهظة.  

ومع كل مرة تؤدي فيها ظاهرة جوية متطرفة إلى خسارة فادحة في الممتلكات والأرواح، تُسجَّل كارثة طبيعية جديدة. وتشكل الكوارث الطبيعية خطرا بالغ الأهمية للبلدان الصغيرة ذات الدخل المنخفض لأنها يمكن أن تقضي بسرعة على نسبة كبيرة من إجمالي ناتجها المحلي. والصندوق ملتزم منذ عقود طويلة بالمساعدة في تلبية احتياجات البلدان الأعضاء بعد وقوع الكوارث. فهل ستزداد هذه الاحتياجات مع تغير المناخ؟ وبعبارة أخرى، هل سيؤدي تغير المناخ إلى زيادة تكرار الكوارث الطبيعية المرتبطة بالأحوال الجوية؟ الإجابة نعم، استنادا إلى تحليلنا الوارد في الفصل الثالث من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر في أكتوبر 2017.

Continue reading “تغير المناخ سيزيد من تكرار الكوارث الطبيعية ويشكل عبئا على النمو الاقتصادي” »

الرسم البياني لهذا الأسبوع: الاقتصادات الصاعدة واحتمالات اللحاق بالركب: كوب ربعه فارغ

By | نوفمبر 7th, 2017|آفاق الاقتصاد, الاقتصادات الصاعدة, الاقتصادات النامية|

إعداد: فريق مدونة الصندوق

(بلغات أخرى English)

من المتوقع أن ينمو نصيب الفرد من الدخل في الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية بمعدل سنوي يزيد بحوالي نقطتين مئويتين على معدل النمو في الاقتصادات المتقدمة بين عامي 2017 و 2022، مما يضيق فجوة مستويات الدخل بين مجموعتي البلدان. لكن نظرة أعمق إلى نصيب الفرد من الدخل في كل بلد ترسم صورة مختلفة وأكثر توضيحا للتفاصيل.

فكما يتبين من الرسم البياني لهذا الأسبوع، والذي يتضمنه عدد أكتوبر 2017 من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، نجد أن النمو المتوقع لنصيب الفرد من الدخل يخفي وراءه فروقا كبيرة – سواء بين المجموعات الفرعية للبلدان الصاعدة والنامية أو في داخل كل منها.

وتشير توقعاتنا إلى ارتفاع نصيب الفرد من الدخل في البلدان الصاعدة والنامية من 3.2% هذا العام إلى 3.6% في 2022. غير أن هذه التوقعات متأثرة إلى حد كبير بالنمو في أكبر اقتصادين – وهما الصين والهند.

Continue reading “الرسم البياني لهذا الأسبوع: الاقتصادات الصاعدة واحتمالات اللحاق بالركب: كوب ربعه فارغ” »

الدفاع الإلكتروني يجب أن يكون عالمياً

By | أكتوبر 26th, 2017|الاقتصاد, الصندوق, النمو الاقتصادى, صندوق النقد الدولي|

بقلم: إيمانويل كوب، لينكلن كافنبرغر،  كريستوفر ويلسن

(بلغات أخرى English)

أصبحت الهجمات الإلكترونية على المؤسسات المالية أوسع انتشارا وأكثر تعقيدا بكثير مقارنة بالسابق. ومن أبرز الاختراقات الإلكترونية التي شهدتها الصناعة المالية مؤخرا اختراق قاعدة بيانات شركة "إكويفاكس" الذي هدد سرية المعلومات الائتمانية لـ 143 مليون أمريكي، وسرقة 81 مليون دولار أمريكي من بنك بنغلاديش المركزي، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

واليوم، تمثل المخاطر الإلكترونية تهديدا دائما للمؤسسات المالية وحسن سير العمل في النظام المالي شديد الترابط. وتتعرض البنوك بكل أحجامها للهجمات الإلكترونية يوميا. ويمكن أن تسبب الاختراقات التي تتعرض لها الشركات المنفردة تداعيات معاكسة في الشركات المالية وغير المالية الأخرى وأن تنشئ مخاطر نظامية، وهو بُعد جديد من أبعاد المخاطر الإلكترونية لا يدركه الكثيرون.  

Continue reading “الدفاع الإلكتروني يجب أن يكون عالمياً” »

الاستقرار المالي يتحسن، لكن تزايد مواطن الضعف يمكن أن يعرض النمو للخطر

By | أكتوبر 11th, 2017|الاستقرار الاقتصادي, الاستقرار المالى, الاقتصاد, الصندوق, النمو الاقتصادى, صندوق النقد الدولي|

بقلم: توبياس أدريان

(بلغات أخرى English)

يبدو الأمر وكأنه مفارقة. فالنظام المالي العالمي يكتسب قوة أكبر بفضل قوة النمو الاقتصادي وانتعاش الأسواق وانخفاض أسعار الفائدة. ولكن على الرغم من هذه الظروف المواتية فقد بدأت الأخطار تلوح في الأفق متمثلة في مواطن ضعف مالية متزايدة، مما يتطلب من صناع السياسات التحرك العاجل لكبحها.

وكما نشرح في تقرير الاستقرار المالي العالمي، إن التعافي من الأزمة المالية العالمية لم يكتمل بعد. ويواصل مسؤولو البنوك المركزية اتباع سياسات تيسيرية لدعم النمو، وهو توجه صائب ولكنه يولد حالة من التراخي ويسمح بتراكم المزيد من التجاوزات المالية. وتغتنم الجهات المقترضة غير المالية فرصة توافُر الائتمان بأسعار منخفضة للحصول على كم كبير من القروض. ومن ناحية أخرى، يواصل المستثمرون شراء أصول أكثر خطرا وأقل سيولة. وإذا تُركت مواطن الضعف تلك دون علاج، فستستمر في التراكم حتى تهدد بإخراج التعافي الاقتصادي عن مساره الصحيح في حالة حدوث صدمات.  

الاحتياطيات الرأسمالية

Continue reading “الاستقرار المالي يتحسن، لكن تزايد مواطن الضعف يمكن أن يعرض النمو للخطر” »

عدم المساواة: سياسة المالية العامة يمكن أن تُحْدث فرقا

By | أكتوبر 11th, 2017|الإصلاح الاقتصادي, الراصد المالي, الصندوق, النمو الاقتصادى, صندوق النقد الدولي, عدم المساواة|

بقلم: فيتور غاسبار، و مرسيدس غارسيا-إسكريبانو

(بلغات أخرى English)

شهدت العقود الأخيرة تراجعا في عدم مساواة توزيع الدخل بين الناس حول العالم. ويرجع هذا إلى لحاق الدخول في بلدان كالصين والهند بالدخول في الاقتصادات المتقدمة. ولكن الأخبار ليست سارة كلها. فعدم المساواة داخل البلدان زاد، وخاصة في الاقتصادات المتقدمة. ولما كان التعافي الاقتصادي العالمي قد اكتسب سرعة أكبر وأصبح الآن واسع الانتشار، فإن صناع السياسات أمامهم فرصة سانحة للتحرك بإصلاحات تعالج عدم المساواة، ويوضح العدد الجديد من تقريرنا الراصد المالي كيف يمكن إحداث فرق من خلال المزيج الصحيح من سياسات المالية العامة.

سياسة المالية العامة أداة قوية Continue reading “عدم المساواة: سياسة المالية العامة يمكن أن تُحْدث فرقا” »

Load More Posts