• ابق على اتصال

  • مدونات مختلفة

  • موضوعات النقاش الحالية

  • الأرشيف

أوليفييه بلانشار

أوليفييه بلانشار مواطن فرنسي أمضى حياته المهنية في كامبريدج بالولايات المتحدة الأمريكية. وبعد حصوله على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا (MIT) في عام 1977، عمل بالتدريس في جامعة هارفارد، ثم عاد إلى معهد ماساتشوسيتس في عام 1982 ولا يزال فيه منذ ذلك الحين. والسيد بلانشار حاصل على لقب “أستاذ دفعة 1941” في الاقتصاد، وهو لقب يمنحه المعهد على سبيل التكريم، وكان رئيسا سابقا لقسم الاقتصاد فيه، وهو الآن في إجازة منه ويعمل مستشارا اقتصاديا ومديرا لإدارة البحوث في صندوق النقد الدولي.

والسيد بلانشار خبير في الاقتصاد الكلي، وقد تناول في سياق عمله العديد من القضايا المتنوعة، بدءا من دور السياسة النقدية ومرورا بطبيعة فقاعات المضاربة وسوق العمل ومحددات البطالة، وانتهاء بالتحول الاقتصادي في البلدان الشيوعية السابقة، كما عمل خلال تاريخه الوظيفي مع العديد من البلدان والمنظمات الدولية المختلفة. وقد ألف العديد من الكتب والمقالات، من بينها مرجعان في الاقتصاد الكلي ـ أحدهما للدراسات العليا بالتعاون مع السيد ستانلي فيشر، والثاني للمرحلة الجامعية.

والسيد بلانشار هو أيضا زميل جمعية الاقتصاد القياسي وعضو في مجلسها، وكان نائبا لرئيس الرابطة الاقتصادية الأمريكية، وعضوا في الأكاديمية الأمريكية للعلوم.

آخر التدوينات:

نرحب بتعليقاتكم