• ابق على اتصال

  • مدونات مختلفة

  • موضوعات النقاش الحالية

  • الأرشيف

المدونون

جون ليبسكي هو النائب الأول لمدير عام صندوق النقد الدولي. وقبل توليه هذا المنصب كان نائبا لرئيس بنك جيه بي مورغان للاستثمار، كما عمل في فترة أسبق كبيرا للخبراء الاقتصاديين في نفس البنك وكبيرا للخبراء الاقتصاديين ومديرا للبحوث في بنك تشيس مانهاتن. وقد أمضى السيد ليبسكي عشر سنوات في الصندوق خلال السبعينات والثمانينات ساعد فيها على إدارة إجراءات رقابة الصندوق على أسعار الصرف وتحليل التطورات في الأسواق الرأسمالية الدولية.

كارلو كوتاريللي هو مدير إدارة شؤون المالية العامة في صندوق النقد الدولي. وقبل توليه هذا المنصب كان يعمل في إدارة البحوث في بنك المركزي الإيطالي. وأثناء عمله في الصندوق، تولى منصب نائب مدير الإدارة الأوروبية وإدارة تطوير ومراجعة السياسات. وقد كتب السيد كوتاريللي أبحاثا عن سياسة المالية العامة والسياسة النقدية ونقح كتبا عن التضخم والسياسة النقدية وأسعار الصرف.

كارولين أتكينسن هي مديرة إدارة العلاقات الخارجية في صندوق النقد الدولي. وقبل توليها هذا المنصب كانت نائبا لمدير إدارة نصف الكرة الغربي. أما خارج الصندوق فقد تقلدت السيدة أتكينسن مناصب رفيعة في كل من بنك إنجلترا، ووزارة الخزانة الأمريكية ومجلس العلاقات الخارجية، كما عملت صحفية في جريدة واشنطن بوست، ومجلة الإيكونوميست، والتايمز اللندنية.

هوزيه فينيالز هو مدير إدارة الأسواق النقدية والرأسمالية في صندوق النقد الدولي، وشغل قبل ذلك منصب نائب محافظ البنك المركزي الأسباني كما كان عضوا في مجموعة من اللجان الاستشارية ولجان السياسات التابعة لنفس البنك وفي الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك توليه رئاسة لجنة العلاقات الدولية في البنك المركزي الأوروبي. وقد صدرت للسيد فينيالز مؤلفات عديدة عن الاقتصاد الكلي والسياسة النقدية والقضايا المالية.

مسعود أحمد هو مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي. وبين عامي 2003 و2006، تقلد منصب مدير عام السياسات والتنمية الدولية في إدارة التنمية الدولية التابعة لحكومة المملكة المتحدة، كما سبق له أن تولى عدة عدة مناصب في كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وشملت المجالات التي عمل فيها السياسات الاقتصادية الدولية المعنية بالديون وفعالية المعونة والتجارة وآفاق الاقتصاد العالمي. وقد تخرج السيد أحمد في كلية لندن للاقتصاد.

 رضا مقدم هو مدير إدارة الاستراتيجيات والسياسات والمراجعة في صندوق النقد الدولي، وكان قبل ذلك رئيسا لمكتب مدير عام الصندوق. وقد تناول السيد مقدم في سياق عمله مجموعة متنوعة من القضايا الاستراتيجية والمتعلقة بالسياسات والقُطْرية والإدارية، وتقلد مناصب عليا في إدارة آسيا والمحيط الهادئ والإدارة الأوروبية في الصندوق.

ألفريد كامر هو مدير مكتب إدارة المساعدة الفنية، ويتولى تقديم المشورة للإدارة بشأن كافة الجوانب في عمليات المساعدة الفنية التي يقوم بها الصندوق، كما يشرف على جمع التمويل وإقامة الشراكات العالمية من أجل بناء القدرات. وقد سبق له العمل على ملفات بلدان في أوروبا والاتحاد السوفيتي السابق وإفريقيا، إلى جانب مجموعة كبيرة من قضايا السياسات والقضايا الاستراتيجية.

ديفيد أوين هو نائب مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، حيث يختص ببلدان القوقاز وآسيا الوسطى. ومنذ انضمامه إلى الصندوق في عام 1994، عمل على ملفات عدد من بلدان التحول الاقتصادي وبلدان الأسواق الصاعدة، وهو ما شمل قيادة فرق الصندوق المختصة بكل من أذربيجان والبرازيل وجورجيا ومولدوفا وروسيا. وقد عمل السيد أوين لمدة 14 عاما في وزارة الخزانة البريطانية قبل أن ينضم إلى صندوق النقد الدولي، حيث ركز على التنبؤات الاقتصادية الكلية والبحوث والمشورة بشأن سياسات المملكة المتحدة وغيرها من الاقتصادات المتقدمة.

دومينيك ستراوس-كان هو مدير صندوق النقد الدولي السابق. وقبل أن يتولى السيد ستراوس-كان منصب المدير العام للصندوق، كان عضوا في البرلمان الفرنسي وأستاذا للاقتصاد في معهد الدراسات السياسية في باريس. وقد أعيد انتخابه لعضوية البرلمان ثلاث مرات في الفترة من 2001 إلى 2007، وخاض انتخابات الرئاسة الفرنسية في عام 2006 مرشحا عن الحزب الاشتراكي. وفي وقت سابق في الفترة من عام 1997 إلى 1999 شغل السيد ستراوس-كان منصب وزير الاقتصاد والمالية والصناعة في فرنسا.

أوليفييه بلانشار هو مواطن فرنسي أمضى حياته المهنية في كامبريدج بالولايات المتحدة الأمريكية. وبعد حصوله على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا (MIT) في عام 1977، عمل بالتدريس في جامعة هارفارد، ثم عاد إلى معهد ماساتشوسيتس في عام 1982 ولا يزال فيه منذ ذلك الحين. والسيد بلانشار حاصل على لقب “أستاذ دفعة 1941” في الاقتصاد، وهو لقب يمنحه المعهد على سبيل التكريم، وكان رئيسا سابقا لقسم الاقتصاد فيه، وهو الآن في إجازة منه ويعمل مستشارا اقتصاديا ومديرا لإدارة البحوث في صندوق النقد الدولي.

السيد بلانشار خبير في الاقتصاد الكلي، وقد تناول في سياق عمله العديد من القضايا المتنوعة، بدءا من دور السياسة النقدية ومرورا بطبيعة فقاعات المضاربة وسوق العمل ومحددات البطالة، وانتهاء بالتحول الاقتصادي في البلدان الشيوعية السابقة، كما عمل خلال تاريخه الوظيفي مع العديد من البلدان والمنظمات الدولية المختلفة. وقد ألف السيد بلانشار العديد من الكتب والمقالات، من بينها مرجعان في الاقتصاد الكلي ـ أحدهما للدراسات العليا بالتعاون مع السيد ستانلي فيشر، والثاني للمرحلة الجامعية. والسيد بلانشار هو أيضا زميل جمعية الاقتصاد القياسي وعضو في مجلسها، وكان نائبا لرئيس الرابطة الاقتصادية الأمريكية، وعضوا في الأكاديمية الأمريكية للعلوم.

نرحب بتعليقاتكم